شعار R-seo
facebook
twitter
طريقة اختيار صور مناسبة للمقال


طريقة اختيار صور للمقال مناسبة تجذب القاريء و 5 مواقع صور مجانية بدون حقوق

Published on

لا بد من وضع صور للمقال أيمَّا كان موضوعه وفي أي مكان يُنشر، فللصور أهميتها وجاذبيتها وأثرها على المتلقي، فالعين تنظر وتتمتع قبل أن تقرأ. ولأجل هذا سنتناول أهمية إختيار صور للمقال، وطريقة اختيار صور للمقال، ومن أين و مواقع صور مجانية، والتعامل معها لتكون أكثر مناسبة للمقال، وحل آخر بديل عن الاختيار من بين الصور.

أهمية وضع صور للمقال

إختيار صور للمقال , عكف علماء النفس على دراسة وقع الصور والوسائط البصرية عمومًا، ووجدوا أن لها بالغ الأثر على الإدراك وجذب الانتباه والتأثير في النفس وترك بصمة لا تُنسى. ومن هنا جاءت أهمية وضع و  إختيار صور للمقال  تعبر عن مضمونها، وتلفت انتباه القارئ، وتقطع الملل عن القراءة المتواصلة، وتفصل بين الفقرات لراحة العين وللاستيعاب الجيد. ولا يكون اختيار الصور عشوائيًا وإنما على أسس لتحقيق الهدف المرجو من وضعه.

خطوات اختيار الصور للمقال بعناية

نقدم لكم بعض النصائح التي يجب عليك الاخذ بها عند إختيار صور للمقال  منها ما يلي : -

  1. اختر الصور ذات الجودة العالية.
  2. لتكن صورك حصرية لم تُستخدَم في مواقع أخرى من قبل.
  3. اختر أحجامًا معقولة للصور التي توضع بين الفقرات، ويمكن أن تكون الصورة كبيرة نوعًا ما إذا كانت في أول المقال.
  4. لا تكثر من الصور كي لا يثقل موقعك ويحمل مقالك ببطء فيغلقه القارئ ويذهب إلى غيره.
  5. اختر الصور المُعبِّرة بشدة عن العناوين التي يتناولها المقال.
  6. تأكد من حقوق النشر عند اختيارك للصور.
  7. حاول اختيار الصور الأكثر حداثة.
  8. ركِّز على الهدف عند اختيار صور للمقال وهو لفت الانتباه، فلا تجعل صورك معقدة يصعب فهمها.
  9. ضع دائمًا صورًا مناسبة لعمر المتلقي.
  10. ربما تكون الصور أبلغ تعبيرًا من الكلمات، فلا تتسرع في اختيارها.
  11. اضغط الصورة إذا لزم الأمر، وهذا أفضل للتحميل السريع.

أخطاء عند إختيار الصور للمقال

كما يجب عليك أن تعرف  طريقة اختيار صور للمقال بدقه، يجب عليك أيضًا اختيار مصدر الصورة بعناية، كي لا تقع تحت طائلة القانون وتُعرَّض للمُسائلة، انتبه إذا كان للصورة حقوق نشر وطبع، وأمامك أن تبتعد عنها تمامًا أو تستعيرها لمدونتك بشرط ذكر مصدر الصورة تحتها.

وهنا ستتبع تلك الخطوات: انسخ لينك مصدر الصورة وألصقه في المنتصف تحت الصورة، ثم اضغط enter  حتى يتغير لون الرابط إلى اللون الأزرق، والآن ظلله ثم اضغط على زري ctrl+k واكتب في مربع النص الذي يظهر اسم الموقع المأخوذ منه الصورة “الصورة من موقع كذا أو من تصوير كذا” ثم اضغط ok، وستجد عنوان الموقع نشطًا.

ستكون حينها وضعت صور للمقال بشكل صحيح. وستحتاج إلى أن تفعل ذلك مؤكدًا إذا ضمَّنت مقالك فيديو أو اثنين لشرح رياضة ما أو غير ذلك.

 مواقع صور مجانية للمقال

إذا كنت تريد مواقع صور مجانية للمقال الخاص بك فنحن نقدم لك أفضل خمس مواقع  .

لا يكفي أن تكون الصور مجانية عند اختيارها لمقالك، ولكن أيضًا يجب أن تكون حصرية كي لا تعرض للمساءلة القانونية أولًا كما أسلفنا، ولكي يظهر مقالك متقدمًا ولا يلغيه متصفح جوجل .

وهناك بعض  مواقع صور مجانية   يمكن أن تجلب منها صور مجانية للمقال رائعة ومعبرة عن موضوعك وذات جودة عالية وبأحجام مختلفة لتختار منها ما تراه مناسبًا، ومنها :

  • Unsplash وهنا ستجد صورًا رائعة وعالية الدقة.
  • flickr موقع رائع للعثور على صور وفيديوهات لمصورين ومبدعين.
  • pixabay ما يميزه جمعه لكم هائل من الصور بأحجام مختلفة.
  • focastock موقع مجاني يمدك بالصور الحصرية.
  • gratisography موقع صوره جميعها مميزة.






كيف تضع صور للمقال متوافقة مع محركات البحث

بصيغة WEBP، وهكذا تطلب مدونة بلوجر. وعليك أن تختار مقاس الصورة الذي تحدده لك المنصة، والأفضل أن يكون 560-320 إذا كانت في وسط المقال، أما إذا كانت الصورة الرئيسية للمقال، فالأفضل أن يكون عرضها 1920 وارتفاعها 1200. احفظ الصورة على الحاسوب الخاص بك بالضغطclick  يمين ثم اختيارsave image as ثم احفظ الصورة بالكلمة المفتاحية.

وإذا اخترت عدة صور، فاحفظها بالكلمة المفتاحية مضافًا .إليها رقم أو حرف مختلف في كل مرة، أو يمكن أن تحفظها باسم عنوان المقال. وأضف وصفًا للصورة على المدونة كذلك

هل تعرف ما الأفضل من  إختيار صور للمقال؟

هو أن تصمم صورك بنفسك؛ لأن الصور لا تقل أهمية عن مضمون المقال، واختيار الصور يتطلب نظرة فنية، فبدلاً من حصر نفسك في الاختيار من بين الصور، يمكنك أن تنشئ وتصمم صور للمقال كما يحلو لك وتحقق فيها كل ما تتصوره وتظنه جذابًا ومناسبًا للمحتوى، وهنا ستتحكم في درجة وضوح الصورة وحجمها وصيغتها وضغتها وتعدل عليها كيفما شئت حتى تصل لما تريد، وحينها سيزداد سعر المقال.

أشهر برامج تصميم الصور والتعديل عليه

  • برنامج canva
  • برنامج Adobe Illustrator.
  • برنامج Adobe Photoshop CC. 

وعلى كل حال إذا كنت ستختار صور للمقال من أحد مواقع الصور المجانية، أو كنت ستصمم صورك بنفسك، فكر في مدى تأثير تلك الصور على عقلية القارئ، هل سيقف أمامها يتأملها أم أنها صورًا عادية لا تجذب الانتباه، وفكر في الأثر الذي ستتركه، هل سيتلاشى بمجرد رفع النظر عنها أم أنه سينطبع في الذهن. وإذا اتبعت النصائح التي يهديها لك المقال، فأنت موفق حتمًا بإذن الله، واستشرنا إذا احتجت إلى ذلك.