شعار R-seo
facebook
twitter
إعادة الصياغة


كيفية إعادة صياغة المقالات

Published on

إعادة الصياغة عمل فني يعتمد على المخزون الفكري لدى الكاتب إلى جانب الموهبة التي حباها الله إياه،ولكن ما المقصود بإعادة الصياغة بالأساس؟ ومن يقوم بها؟ ومن يحتاج إلى تعلمها؟ هل إعادة الصياغة مخالفة؟  وكيف أستطيع أن أصل إلى مستوى جيد في إعادة صياغة الجمل؟ وهل هي عمل مستقل؟ وكيف يُحدَّد سعر إعادة الصياغة؟ كل هذا سنتناوله في الكلمات القليلة القادمة.

ما هي إعادة الصياغة للمقالات

إعادة صياغة المقالات، تعني إعادة الصياغة إعادة تدوير الكلمات والجمل في الذهن، والتَّمعُّن فيها وتَشَرُّب المعنى الذي تحاول تلك الكلمات إيصاله، ثم إخراج ذلك المعنى مرة أخرى بكلمات أخرى جديدة متناغمة لتشكل جملًا متوافقة تؤدي المعنى أو أفضل منه، وهذه هي الإعادة المجردة للصياغة، ونحتاج إليها عندما نجد ركاكة في بعض الجمل أو أسلوبًا ربما هناك ما هو أفضل منه.

ولكن الاستخدام الأعمق لها عند إعداد وتأليف كتاب أو مقال مثلاً، فيبحث الكاتب عن بحوث وكتب ومقالات متنوعة ثم يعيد صياغة ما استشفَّه من معلومات وما استخلصه من أفكار مفيدة ويجمعها ويرتِّبها في كتاب أو مقال جديد، وتتحول عندئذ من مجرد إعادة صياغة إلى عمل ثري يضيف جديدًا، وهذه هي وظيفة الكاتب الجيد. 

من يقوم بمهمة إعادة الصياغة للمقالات؟

إعادة صياغة المقالات، هي عمل الكاتب بالأساس، فقبل أن يُقبِل الكاتب على الإمساك بقلم ومحاولة الكتابة لا بد أن يكون متمكِّنًا من إعادة صياغة الجمل صياغةً جديدةً.

كما أنها عمل المحرر، فإن أي عمل كتابي بعد انتهائه يُعرض على المدقق اللغوي ثم المراجع اللغوي ثم المحرر، والمحرر مهمته تغيير الجمل إلى الأفضل وإعادة صياغة ما يحتاج إلى ذلك حتى يصبح النص لوحة فنية يُوصِل أوله إلى آخره، فيخرج النص على خير وجه لا يملُّ منه القارئ.

إعادة صياغة المقالات، يقوم بإعادة الصياغة المدقق اللغوي أحيانًا، فقد تمرُّ أمام المدقق جمل لا يقبلها العقل ولا يستسيغها المنطق فيلجأ إلى إعادة صياغتها وخاصة في الأعمال المترجمة، وعليه أن يشير إلى التغيير الذي أحدثه لأنه ليس عمله بالأساس، ولكنه يضطر إلى ذلك، فكيف له أن يصحح أخطاء الكلمات لتكون الجمل سليمة والجملة أساسًا خطأ!

لماذا تتم إعادة الصياغة للمقالات؟

إعادة صياغة المقالات، الكاتب بالتأكيد يحتاج إلى التدريب عليها ليكون عمله متميزًا، والمترجم وكل من يعمل بمجال التصحيح اللغوي يجب أن يكون محترفًا في إعادة صياغة الجمل، والخطيب والمحاضر يجب أن تكون لديه الملكة اللغوية والقدرة على التبديل بين الألفاظ والعبارات ليستطيع إيصال المعاني بسهولة، حتى إذا لم يفهم السامعون تعبيره أسعفته قدرته ومخزونه اللغوي وأتى بتعبيرات وتعبيرات حتى يصل إلى السامعين مراده من كلامه.

هل إعادة صياغة المقالات مخالفة؟ أم هي عمل شرعي؟

بالتأكيد إعادة الصياغة عمل شرعي فانت تعيد تقديم المحتوى بشكل مختلف وتضيف عليه من مصادر أخرى فانت تكون محتوى جديد مفيد مدعوم بمصادر متنوعة وإسلوبك الشخصي في الطرح

إعادة صياغة المقالات،  هي عمل ضمن عمل، فالكاتب يلجأ إلى إعادة صياغة بعض الفقرات ليدرجها في مقاله الذي يحمل هدفًا ويعرض معلومة جديدة، والمحرر يلجأ إليها لاستبدال جمل أرقى بجمل ضعيفة المعنى، أو يستبدل كلمات أقوى بكلمات واهنة لا تؤدي المعنى بحذافيره، وكذلك المراجع اللغوي الذي يراجع الكتابات المترجمة، فقد يفهم المترجم المعنى ولكن لا يستطيع إيصاله، فيلقي بهذه المهمة على عاتق المراجع.

إعادة صياغة المقالات، يأتي الكاتب بموضوع ويعيد صوغه كاملاً ويستبدل كلمات بكلمات فقط ويقدمه بلا أي إضافة فهو في الحقيقة لم يقدم شيئًا أبدًا، إلا إذا كان هذا الموضوع مترجمًا ترجمة حرفية وأراد هو أن يفيد منه العرب فأعاد صياغته، فقد أحسن صُنعًا.

كيف تتم إعادة الصياغة الجيدة

إعادة صياغة المقالات، تقرأ أحيانًا بعض النصوص ولا تريد أن تبرح عيناك السطور لتنتقل إلى غيرها من جمالها وحسن صوغها، وتتساءل كيف وصل الكاتب إلى هذه الدرجة من الإبداع وإعادة الصياغة والتفنن في العرض والتدرج في السرد، ويكون هذا بالآتي:

  1. المنحة الربانية التي وهبها الله إياه أولًا تساعدك في إعاده الصياغة.
  2. الحس اللغوي الذي نماه من كثرة سماع الفصحى والفصحاء.
  3. عدم ترك شاردة أو واردة دون البحث عن معناها والسؤال عن مغزاها فهذا يجعل إعادة الصياغة فعلا مفيدة.
  4. القراءة في مختلف التخصصات والفنون.
  5. التدريب على الكتابة وإعادة صياغة الجمل والاستعانة بخبير يصحح وينصح.

سعر إعادة الصياغة للمقالات

إعادة صياغة المقالات، قد يمتهن البعض مهنة إعادة الصياغة فيعيد صياغة الكتابات الركيكة أو المترجمة حرفيًا، وهذا عمل له شأن وقيمة كبيرة، وهي ككل عمل إما أن يكون صاحبه مبتدئًا أو في طريقه إلى الاحتراف أو محترفًا، ويختلف ثمن عمله هذا حسب مستواه، وحسب مستوى النص المكتوب، وعمومًا يبدأ متوسط سعر إعادة صياغة من مستوى أقل من أسعار كتابة المحتوى  الأصلي، ويزيد على ذلك مع أهل الاحتراف والتمكن، ويختلف متوسط السعر في مصر عن غيره من البلاد الأخرى.

وتستطيع التعرف من هنا على  كيف يتم تحديد سعر المقال

أمثلة على إعادة الصياغة الجيدة

رتبت غرفتي ترتيبًا جيدًا. قمت بترتيب غرفتي بشكل جيد.
 غطَّ أخي في نوم عميقٍ. نام أخي بعمق.
لا يمكن أن نصنِّف الأطفال على أن هناك طفل صالح وآخر طالح، أو هناك طفل حسن وآخر سيئ، ولكن ما يجب أن نعيه أن الأطفال مختلفون ولكل منهم احتياجات وميول واهتمامات مختلفة عن الآخر، وبالتالي تصدر منهم سلوكيات مختلفة. لا يوجد أطفال جيدون أو سيئون، ولكن هناك أطفال مختلفون، لكل منهم احتياجاته وميوله واهتماماته المختلفة.
وقد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه المنعقد اليوم على مد فترة التصالح بشأن مخالفات البناء مدة 3 أشهر قادمة. وكان مجلس الوزراء وافق خلال الاجتماع اليوم على مد فترة التصالح في مخالفات البناء لمدة 3 شهور.

وهكذا يمكنك أن تعيد صياغة الجمل والفقرات والمقالات بسلاسة، المهم أن تكون لديك حصيلة لغوية تمكنك من إعادة الصياغة.

والآن استعد لتكون بارعًا بها.