شعار R-seo
facebook
twitter
كيفية شرح مكونات المقال


شرح مكونات المقال في خطوات بسيطة وسهلة

Published on

شرح مكونات المقال، عند البدء في كتابة مقال ما أيا كان نوع المقال أو مجاله يجب تحديد المعلومات التي يجاوب عليها المقال والمحتوى الذي من خلاله يوصل المعلومات للقراء والمتابعين بطريقة سلسة وجميلة، لذا يجب مراعاة الكتابة بأسلوب مميز وسهل حتى يتناسب مع كل المستويات الفكرية للقراء وتوصيل المعلومة من خلال عدة نقاط رئيسية ومن خلال موضوع اليوم سنتعرف خطوة بخطوة على شرح مكونات المقال، من بدء الإقدام على الكتابة مرورا بالمراحل العديدة المهمة ونهاية بخاتمة المقال.

شرح مكونات مقال متوافق مع السيو

شرح مكونات المقال

شرح مكونات المقال، عند التفكير من أجل كتابة مقال يجب مراعاة أساسيات لا يتم قبول الخطأ فيها بأي شكل من الأشكال بداية من الكتابة الصحيحة دون أي أخطاء لغوية وإملائية وكذلك مراعاة علامات الترقيم ومواضعها وهذه أساسيات من أجل الكتابة في أي مجال من المجالات ومن خلال التالي سنتعرف تفصيليا على شرح مكونات المقال:-

  1. • أول مكون من مكونات المقال هو العنوان فيعبر العنوان على وصف دقيق لما يريد أن يوصله محتوى المقال، ويجب انتقاء عنوان مميز يجذب القاريء وبمجرد قراءته نفهم جيدا محتوى المقال كاملا.
  2. • من الجدير بالذكر أنه مع اختيار عنوان جذاب ومثير للقراء يجعلهم أكثر إقبالا على قراءة المقال ومعرفة محتواه بشكل كبير.
  3. • بعد اختيار عنوان المقال المناسب ندخل في كتابة المقال بداية من مقدمة بسيطة تقوم بدورها بجذب القاريء لمتابعة باقي المقال، كما يمكن إثارة العديد من التساؤلات في المقدمة للجواب عليها من خلال محتوى المقال.
  4. • ومن خلال المقدمة الخاصة بالمقال يستطيع القاريء فهم محتوى المقال ككل والمعلومات التي يسردها المقال بشكل سهل وبسيط.
  5. • بعد القيام بكتابة مقدمة مميزة نبدأ في كتابة محتوى المقال أو ما يسمى بجسم المقال وهو صميم الموضوع، من خلاله يتم تقسيم الموضوع إلى عدة عناوين جانبية تمثل عدة نقاط رئيسية.
  6. • من خلال العناوين الجانبية يتم سرد كل المعلومات الخاصة بعنوان المقال وكذلك طرح إجابات عن الأسئلة التي تم إثارتها في المقدمة.
  7. • محتوى المقال يحتوي على العديد من الأفكار المختلفة من وجهة نظر الكاتب وكذلك مجموعة أخرى من الآراء ليتطلع القاريء عليهم جميعا ويكون على معرفة كبيرة بكل ما يريده.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

شرح مكونات المقال، القيام بترتيب المقال ومحتواه بخطوات واضحة وصريحة وأسلوب مميز يجعل المقال شيق ويجذب كل القراء لمتابعته فقرة بفقرة دون ملل، ومن خلال التالي سنتابع باقي شرح مكونات المقال:-

بعد القيام باختيار عنوان المقال المميز وكتابة مقدمة وافية لمحتوى الموضوع وسرد المقال في عدة نقاط سهلة وبسيطة يتبقى عنصر واحد من مكونات المقال وهو نهاية المقال أو الخاتمة فهي في غاية الأهمية.

توضح نهاية المقال ملخص سريع ومفيد لما تحمله المقالة من معلومات.

ومن الممكن أيضا ربط خاتمة الموضوع بمقال آخر موجود في نفس المجال، وكذلك عرض مقترحات أخرى مرتبطة بنفس المجال من أجل الإطلاع عليها وتحقيق الاستفادة الكاملة فهذا هو شرح مكونات المقال تفصيليا.

عناصر بناء المقال

بعد أن تعرفنا على شرح مكونات المقال يجب الالتزام بالعديد من المعايير الأخرى عند كتابة المقال من أجل الوصول لمحتوى مميز ورائع يفي الغرض فتوجد العديد من العناصر التي يجب الالتزام بها من أجل الحصول على مقال ذو جودة رائعة، ومن بين تلك المعايير ما يلي:-

  1. • الأسلوب المتبع في كتابة المقال يجب أن يكون الأسلوب لبق ومميز ويكون ملم بكافة العناصر التي يفتقر إليها المقال.
  2. • فالمقال ذو الأسلوب المميز الجذاب يجذب القاريء دائما لمتابعة تلك المقالات، تماما مثلما يحب شخص ما القراءة لكاتب معين لتأثير أسلوب القاريء عليه.
  3. • عند القيام بكتابة مقال يجب الابتعاد كل البعد عن حشو المقال بكلمات لا تفيد، وكذلك المحافظة على أن تكون الجمل المكتوبة في المقال قصيرة وتكون ذات معنى مكتمل ومفيدة.
  4. • عند وجود العديد من الأسماء المكررة خلال المقال يمكن الاستغناء عن الاسم والتحدث بالضمير المناسب مع الاسم.
  5. • من المستحب البعد بقدر المستطاع عن الحديث بصيغة المبني للمجهول.

مكونات المقال

عناصر بناء المقال المتوافق مع السيو

شرح مكونات المقال، يسهل على أي شخص كتابة مقال أو موضوع ما ولكن من الصعب انتقاء أسلوب مميز وبسيط مليء بالعواطف والواقعية والمشاعر من أجل الحصول على موضوع مميز فكما تعرفنا على شرح مكونات المقال، يجب أن نتطلع على عناصر أخرى تساعد من نجاح المقال من خلال التالي:-

  1. • كل مقال مقدم يطرح ويناقش قضية معينة ويقدم رأي معين بالمنطق والعقل لإقناع القاريء من خلاله، لذا يجب أن يحتوي المقال على أشياء ودلائل وبراهين واقعية من أجل مصداقية المقال.
  2. • على اختلاف المقالات من حيث المجال الذي تتحدث عنه المقالة من بين العديد من المجالات المتواجدة إلا أن مكونات المقال في أي مجال ثابتة لا تتغير فهي بمثابة قواعد محددة وملزمة من أجل بداية نجاح المقال.
  3. • يجب قبل البدء في كتابة المقالة معرفة ودراسة ما المحتوى المطلوب تقديمه من هذه المقالة من أجل كشف كل الجوانب ومناقشة كل شيء يخص هذا المقال.
  4. • يجب أيضا عند اختيار موضوع محدد للكتابة فيه أن يكون الموضوع مختص بشيء محددة ولا يكون واسع وشامل من أجل تغطية كل شيء محدد على حده وسهولة الوصول للمعلومات وسردها بطريقة سلسلة وهذه الأشياء لا بد وجودها مع معرفة شرح مكونات المقال.

خصائص المقال المتوافق مع السيو

شرح مكونات المقال، فالمقال المميز ليس مجرد وضع مقدمة وخاتمة ومحتوى فقط ولكن يجب أن يكون المقال كامل ومتكامل بكل المعاني ولن يتحقق ذلك إلا باحتواء المقال على مجموعة من العناصر المهمة إلى جانب مكونات المقال الأساسية كما يلي:-

  1. • تتنوع المقالات ما بن مقالات عليمة وفلسفية وأخرى نقدية وتاريخية، ومقالات تسرد الأخبار اليومية والمحلية والعالمية ولكن مع كل مقال يجب أن يكون أسلوب الكاتب راقي ومميز.
  2. • عند كتابة المقال بأي لغة موجودة في العالم يجب أن يكون كاتب المقال متقن اللغة بامتياز وأن ينتقي كل كلمة يكتبها في مقاله جيدا.
  3. • أن يكون المقال ليس مجرد عناوين فقط بل يجب أن يشرح كل عنوان جانبي تفصيليا وخطوة بخطوة.
  4. • تختلف وتتنوع أنواع المقالات في مختلف المجالات الموجودة ويتم نشر المقالات بالعديد من الطرق بداية من الصحف والمجلات وصولا إلى المواقع والمدونات والسوشيال ميديا.
  5. • مع اختيار عنوان المقال يجب أيضا على الكاتب القيام باختيار كلمة مفتاحية أو جملة مفتاحية معينة يتم تكرارها عبر المقال وتكون تفصح عن محتوى المقال بشكل واضح.
  6. • وأخيرا يجب بعد الانتهاء من المقال مراجعة كافة الكلمات والجمل المكتوبة إملائيا وكذلك لغويا ليكون مقال صحيح متكامل.

في الختام نكون وضحنا بشكل كامل ووافي كل شيء يخص طريقة كتابة المقال بشكل سليم، وكذلك تطلعنا إلى شرح مكونات المقال ومعرفة العناصر التي يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة المقال وتجنب كافة الأخطاء اللغوية والإملائية والكتابة بأسلوب شيق وبسيط وتعرفنا على الأنواع والمجالات المختلفة التي يمكن الكتابة فيها مع الالتزام بعدة معايير من أجل الحصول على مقال احترافي متميز.