شعار R-seo
facebook
twitter
الكلمات المفتاحية طويلة الذيل


الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل : ما هي وكيفية الحصول على زيارات البحث منها

Published on

يقول الكثير من خبراء التسويق الرقمي أن الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل أسهل في التصدر وجلب الزيارات  بسهوله. ولكن هل هذا صحيح بالفعل؟

هذا يتوقف على نوع الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ، فهناك نوعان من الكمات المفتاحية طويلة الذيل منهم نوع سهل التصدر والترتيب ومنهم نوع أصعب من الكلمات قصيرة الذيل

في هذه المقالة ، ستتعرف على الاختلافات بين النوعين من الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل وكيفية العثور عليها. 

ما هي الكلمات المفتاحية طويلة الذيل

الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل هي طلبات بحث تحصل على عدد صغير من عمليات البحث شهريا. فهي تميل إلى أن تكون أطول وأكثر تحديدا من نظيراتها "قصيرة الذيل" ، وبالتالي ، غالبا ما يكون لديها معدل تحويل أعلى.

على سبيل المثال ، الكلمة المفتاحية الرئيسية "التأمل" هي كلمة رئيسية "قصيرة الذيل" أو إذا امكن تسميتها بدون ذيل اصلا لأنها تحصل على معدل بحث أكثر من 200 ألف عملية بحث شهريا. الكلمة المفتاحية "يمكن للتأمل أن يجعلك أكثر ذكاء" هي كلمة مفتاحية طويلة الذيل لانها تتكلم مع عدد كبير من الكلمات وبالتالي  تحصل فقط على ما يقرب 50 عملية بحث شهريا.

لماذا يطلق عليها الكلمات المفتاحية"طويلة الذيل"؟

حصلت الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل على اسمها من موقعها على منحنى "طلب البحث". إذا قمنا برسم جميع طلبات البحث التي أجراها الأشخاص في Google على مدار شهر وطلبناها حسب أحجام البحث الخاصة بهم ، فسيبدو الأمر كما يلي:

رسم بياني لتوضيح الكلمات المفتاحية طويلة الذيل

فسوف نجد معاً أن معدلات البحث على كلمه "فيس بوك" كبيرة جدا ولكن كلمه تعطل موقع فيس بوك تقع في معدلات البحث الأقل لأن عدد من يبحث عنها أقل وهذا طبيعي فهي حتى تأخذ وقت أطول في الكتابه وليس كل من يبحث عن الفيس بوك يبحث عن العطل الذي ألم به اليس كذلك؟
وإذا وصلنا الي جمله مثل حل مشكلة تعطل موقع فيس بوك فسوف نجد أن معدلات البحث عليها أقل أيضا ولكن من يبحث عنها يريد هذا الشيء بالتحديد وغالبا ما سوف يظهر له ما بحث عنه لذلك هي مهمه جدا

متى نسمى الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؟ 

ليس شرطا كي نستطيع القول أن الكلمة المفتاحية ذات "ذيل طويل" أن بالضرورة أن تحصل الكلمة المفتاحية على عدد عمليات بحث قليلة جدا شهريا. ولا توجد حدود معينة لحجم البحث، والتي من شأنها أن تعرف الكلمة المفتاحية الرئيسية بأنها "ذيل طويل". يعتمد ذلك في الغالب على الكلمة الرئيسية "الرأس" التي تقارنها بها. 

هناك حقيقة يجب أن لا نغفل عنها وهي  أن هناك العديد من الكلمات المفتاحية  الرئيسية المكونة من كلمة واحدة والتي تحصل على أقل من 100 عملية بحث شهرية. هناك أيضا كلمات رئيسية بطول خمس كلمات (أو أكثر) وعليها  مئات الآلاف من عمليات البحث الشهرية.

مثال على عدم إرتباط معدلات البحث بالكلمات طويلة الذيل أو قصيرة الذيل

معدلات البحث على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل

بالصورة السابقة نجد أن هناك كلمات مفتاحية طويلة الذيل "علاج الصداع المستمر عند النساء" مكونة من 5 كلمات ولكن عليها معدلات بحث شهرية أكثر بكثير من الكلمة المفتاحية "حل الصداع"

ولقد إستخدمنا في هذه المقارنه صندوق الكلمات المفتاحية للحصول على معدلات البحث لكل كلمة وهي أحد أدواتنا التي نقدمها للجمهور

ما الذي يجعل الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل مفيدة جدا؟

فيما يلي ثلاثة أسباب تجعلك تفكر في جعل الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل جزءا لا يتجزأ من استراتيجية تحسين محركات البحث في موقعك عندما تتبع قواعد السيو.

السبب الأول : الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (بشكل عام) أقل في معدلات المنافسة

لنفترض أنك أنشأت للتو مدونة حول الألعاب. هناك الكثير من الكلمات المفتاحية الشائعة ذات أحجام البحث العالية التي يمكن أن تدفع الكثير من الزيارات إلى مدونتك:

هذه الكلمات المفتاحية مغرية للاستهداف. ولكن دعونا نكون حقيقيين. ما هي فرص تصنيف مدونتك لأي منها في أي وقت قريب؟

تحتوي جميع الكلمات المفتاحية على درجة عالية من صعوبة المنافسة. هذا يعني أنه سيكون من الصعب للغاية الوصول وتصدرك إلى الصفحة الأولى من Google لأي منها. وإذا كان موقع الويب الخاص بك جديدا تماما ، فسيكون هذا الإنجاز مستحيلا. 

الآن دعونا نلقي نظرة على بعض استعلامات البحث الأقل شيوعا لموضوع العاب اطفال ، سوف تجد الكثير من الأفكار من الكلمات المفتاحية ولكنك سوف تجد معدلات بحث وصعوبة منافسة تكون مناسبه إلي حد ما يمكنك أن تتصدر فيها بعد وقت ليس ببعيد 

السبب الثاني : الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل أسهل (بشكل عام) في كتابة المحتوى

في المثال التالي سوف نوضح لك ما نقصده  

"الصداع النصفي" يبدو وكأنه موضوع  مباشر إلى حد ما للإجابة عليه . ولكن إذا نظرت إلى الصفحات المتصدرة  في هذة الكلمة، فهي في الواقع عدد الكلمات في المقاله أكثر من 3 الاف كلمة. 

وعلى العكس من ذلك، فإن الصفحة المتصدرة  ل "علاج الصداع النصفي عند النساء" عدد كلماتها أقل من 2000 كلمة .

النقطه التي نريد إيصالها هنا هو أنه كلما كانت عملية البحث أكثر عمومية ، زادت التفاصيل التي سيتعين عليك تضمينها وتغطيتها عند الكتابة عنها. ولكن إذا كانت عملية البحث أكثر تحديداً، فيمكنك في كثير من الأحيان الإجابة عليه بمعلومات أقل حجما و وجيزة إلى حد ما ولا تزال ترضي الباحثين وتجيب عن ما يبحثون عنه.

بمعنى آخر ، يتطلب إنشاء محتوى للكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل عموما عملا أقل.

بخلاف ذلك ، يمكنك في الواقع البحث عن مجموعات من عمليات البحث الطويلة المماثلة وتضمينها  والكتابة عنها بدون الحاجه إلي إيجاد  اختلافات جوهرية. 

السبب الثالث : هناك الكثير و الكثير منهم

نعم ، لن تفتح كل كلمة مفتاحية طويلة الذيل أبواب واسعة من الزيارات وتجلبها إلى موقع الويب الخاص بك. ولكن عندما تتناول المزيد والمزيد منها ، ستتضاعف الزيارات في النهاية إلى معدلات كبيرة جدا.

وبما أن هناك الكثير من الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل في كل مجال تقريبا ، فمن غير المرجح أن تعاني من نقص فيها أو تقول يا رب إنني لم أعد قادر علي إيجاد المزيد من الكلمات المفتاحية طويلة الذيل.

كيفية الحصول على الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل

نقدم لك بعض الإقتراحات التي تمكنك من إيجاد والحصول على كلمات مفتاحية طويلة الذيل بسهولة ومنها

الحصول على كلمات مفتاحية طويلة الذيل بإستخدام Google Autosuggest

ينصحك بعض خبراء السيو وتحسين محركات البحث بالحصول على كلمات مفتاحية طويلة الذيل من Google Autosuggest "مقترحات جوجل للبحث"عن طريق إدخال كلمتك الرئيسية المستهدفة متبوعة بأحرف مختلفة من الأبجدية مختلفة ومتنوعة كما بالصورة التالية.

الحصول على كلمات مفتاحية طويلة الذيل من خلال مقترحات جوجل

الحصول على كلمات مفتاحية طويلة الذيل بإستخدام صندوق الكلمات المفتاحية من R-seo

يقدم لك موقع R-seo العديد من الخدمات التي تساعدك في تصدر نتائج البحث ومنها صندوق الكلمات المفتاحية والذي سوف تجد فيه ملايين الكلمات المفتاحية المقترحة مصحوبة بمعدلات البحث على كل كلمة بالإضافة الي صعوبة المنافسة على كل كلمة مقترحة كما بالصورة التالية.

كلمات مفتاحية طويلة الذيل من صندوق الكلمات المفتاحية

ما هي أنواع الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ؟

هناك نوعان من الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل

ليست كل الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل مثل بعضها ،حيث يمثل بعضها عمليات بحث فريدة"الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الموضوعية" ، في حين أن البعض الآخر هو مجرد تشعب من عملية بحث أكثر  شعبية "الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الداعمة".

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الموضوعية

فل نأخذ مثال "تعلثم الطفل الصغير عند الكلام" ك كلمة مفتاحية طويلة الذيل ، هي كلمة تخص موضوع محدد بعينة

إذا إستهدفت تلك الكلمة المفتاحية طويلة الذيل وتصدرت فيها فإنك غالباً ما سوف تتصدر في الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الداعمة لها 

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الداعمة

في نفس المثال السابق كما قلنا لو تصدرت في تلك الكلمة فيمكن بسهولة أن تتصدر الكلمات المفتاحية الداعمة لها ولكن ما هي أصلا وما هي أمثلتها

الكلمات الداعمة عباره عن موضوعات تخص الكلمة الموضوعية التي إستهدفتها فمثلا سوف نجد هنا أن الكلمات الداعمة هي مثلا :

  1. طريقة علاج تعلثم الطفل الصغير عند الكلام
  2. أسباب تعلثم الطفل الصغير عند الكلام
  3. أسرع علاج لتعلثم الطفل الصغير عند الكلام

يمكنك الإستعانه بكل من الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الموضوعية وتدعمها بالكلمات الداعمة كي تزيد من فرص تصدرك فيها