شعار R-seo
facebook
twitter
نسبة النقر إلى الظهور الطبيعية


ما هي نسبة النقر إلى الظهور الطبيعية ؟

Published on

هل تعلم أن 91٪ من الباحثين لا يتجاوزون الصفحة 1 من نتائج جوجل؟ التواجد في الصفحة الأولى من محركات البحث هو مفهوم ما يسعى إليه المسوقين ورجال الأعمال، ما علاقة نسبة النقر إلى الظهور بمكان تواجدك في صفحات البحث؟ وما هي النسبة الطبيعية التي يجب أن تصل إليها ؟ هل الجهد الذي يبذل في الوصول الي المركز الأول  يستحق كل هذا العناء؟

رسم بياني يوضج نسبه من يدخلون الصفحة الأولى فقط من محركات البحث

ما هي نسبة النقر إلى الظهور (CTR) ؟

معدل النقر إلي الظهور هي على أنها عدد الأشخاص الذين نقروا على الرابط مقسوما على إجمالي عدد الأشخاص الذين شاهدوا نفس الرابط. 

نسبة النقر إلى الظهور = النقرات/مرات الظهور

نسبة النقر إلى الظهور هي مفهوم أساسي في التسويق عبر محركات البحث. لكن ما هي النسبة الطبيعية لها؟ دعونا نكون واقعيين. لا يكفي أن تكون في الموضع الأول من صفحة نتائج محرك البحث (SERP) إذا لم ينقر أحد على الرابط المؤدي إلى موقعك ، نعم هذا ممكن صديقي العزيز ، يمكن أن تكون في النتيجة الأولى ولا يأتيك أي زوار .

نسبة النقر إلى الظهور مهمة لأنها تخبرك بمدى ملاءمة المحتوى الخاص بك لجمهورك المستهدف. تعني نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة أن المستخدمين يجدون المحتوى الخاص بك ذا صلة كبيرة ، ويعني انخفاض نسبة النقر إلى الظهور أن المستخدمين يجدون أن المحتوى الخاص بك أقل ملاءمة ولا يحقق ما يبحثون عنه . إذا كنت تستخدم "إعلانات Google"، فإن نسبة النقر إلى الظهور تؤثر بشكل مباشر على نقاط الجودة أيضاً .

ما هي نسبة النقر إلى الظهور الجيدة ؟

لا شيء يمكن أن يكون محدداً وبسيطاً إلي هذة الدرجة ، خاصة في عالم التسويق. الإجابة المختصرة على السؤال ، "ما هي نسبة النقر إلى الظهور الجيدة ؟" هي : هذا يعتمد. من الطبيعي أن تختلف نسبة النقر إلى الظهور الجيدة على Google من كلمة رئيسية إلى أخرى ومن حملة إلى أخرى.

يعتمد متوسط معدل النقر إلى الظهور الجيد على Google على المجال أيضا. على سبيل المثال ، يبلغ متوسط معدل النقر إلى الظهور الجيد للخدمات الاستهلاكية حوالي 2٪ بينما يبلغ 1.4٪ المجالات القانونية. يبلغ المتوسط العام لنسبة النقر إلى الظهور الجيدة على نتائج البحث المدفوعة في Google AdWords حوالي 2٪. استخدام هذا كمعيار يعني أن أي شيء يزيد عن نسبة النقر إلى الظهور 2٪ يمكن اعتباره أعلى من المتوسط.

تستطيع معرفة نسبة النقر إلي الظهور من خلال ادوات مشرفي المواقع

متى تصبح نسبة النقر إلي الظهور المرتفعه شيء مضر أو مقلق؟

الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تصبح شيئا سيئا وعندنا مثل يقول "ال يزيد عن حده ينقلب ضده". في عالم التسويق عبر محركات البحث ، يمكن أن يكون ارتفاع نسبة النقر إلى الظهور على Google ضارا بالأعمال التجارية في الحالات الأتيه:

  1. إذا كنت تقوم بحمله ترويجية وستقوم بالدفع في كل نقرة.
  2. تتلقى نسبة نقر إلى ظهور عالية للمصطلحات التي لا علاقة لها بنشاطك التجاري.
  3. أنت تحصل على  نقرات على الكلمات الرئيسية التي يتم تسعيرها بشكل مرتفع للغاية ولها عائد منخفض على الاستثمار.
  4.  إذا كانت الكلمة الرئيسية غير ذات صلة بنشاطك التجاري أو لا تولد أي عملاء محتملين ، فيجب ألا تهدف إلى نسبة نقر إلى ظهور عالية لهذه الكلمات الرئيسية.

متوسط نسبة النقر إلى الظهور الطبيعية حسب ترتيب الصفحة

هل الجهد المبذول لرفع ترتيبك في صفحات محرك البحث يؤتي بثمارة وبنتيجه مرضيه في نتائج البحث ؟ الإجابه نعم .

قامت دراسة أجريت  بواسطة أحد المواقع الشهيرة المختصه في مجال محركات البحث وتحليل نتائجها بتحليل 5 ملايين نتيجة بحث على موقع جوجل لفهم نسبة النقر إلى الظهور المجانية . ووجدوا أن النتيجة الأولى في نتائج البحث المجانية من جوجل كان متوسط نسبة النقر إلى الظهور 31.7٪. كانت النتائج التي ظهرت في الموضع الأول أكثر عرضة للنقر عليها 10 مرات من الرابط الموجود في الموضع العاشر من تلك الصفحة.

أجرت واحده أخرى من الشركات بحثا مشابها  يدعم هذه البيانات. فيما يلي نتائجها - يمكنك العثور على تصور لهذا في الرسم البياني الشريطي أدناه:

نسبة النقر إلي الظهور الطبيعية حسب ترتيب الصفحة  أنإنفو جراف

بعد مراجعه الصورة المفرقة ستجد أن نسبة النقر إلي الظهور الطبيعية حسب النتائج للنتئجة الأولى هي 43% أي 11 ضعف النتئجة العاشرة من نفس الصفحة ، هل تخيلت هذا معي صديقي العزيز؟

هل الأمر يستحق فعلا؟ ما رأيك؟

طريقة تحسين نسبة النقر إلي الظهور

يتكون جمهورك  وزوارك ، بغض النظر عن مجالك أو تخصص موقعك ، من بشر يتفاعلون مع ما حولهم. محركات البحث هي مجرد أدوات تساعد في أن تصل بينك وبين عميل محتمل أو عميل محتمل على بعد آلاف الأميال.

إذا لم يكن المحتوى الخاص بك فريدً وجذاب يوفر شيء مختلف عن منافسينك  ، فسيؤثر ذلك على نسبة النقر إلى الظهور بالتأكيد.

يمكن تحسين نسبة النقر إلى الظهور بعدة طرق.

  1.  النظر في محتواك الحالي . هل رسالتك واضحة؟
  2. هل تستخدم عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء؟
  3. إختبر تفاعل الناس مع النصوص المختلفة على الموضوعات والمجالات المختلفة. قد تكون النسخة التي يتفاعل معها جمهور  مملة لجمهور آخر.
  4. إهتم بالحصول على وصف ميتا مناسب وعدل الوصف الحالي إذا كانت نسبقة النقر عليه ضعيفه

في النهاية ، يجب أن يكون استهداف جمهورك على رأس الأولويات. للقيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة جمهورك بالتفصيل ، معرفه ما يرغبون به  ، المشاكل التي يواجهونها و المصطلحات التي يستخدمها رواد مجالك أو تخصصك  حتى تتمكن من تقديم إجابات سريعة وشاملة لتحسين نسبة النقر إلى الظهور.

تستطيع أيضا معرفة الأخطاء التي