شعار R-seo
facebook
twitter
خطة المحتوى


كيفية بناء خطة محتوى لموقعك أو مدونتك

Published on

لعملية بناء خطة محتوى جيدة لموقعك خطوات يجب ان تمر بها حتى تمتلك خطة محتوى قويه يمكن أن تسير عليها .
خطة المحتوى هي جزء أساسي من ضمن إستراتيجية السيو الخاصه بموقعك أو مدونتك ، وهي عملية يجب ان تستغرق فيها وقت طويل حتى تضع خطه محكمه لمحتواك .

دراسة الكلمات المفتاحية وفوائدها في استراتيجيات السيو

تعد دراسة الكلمات المفتاحية أحد أهم عناصر استراتيجيات الـSEO ، حيث تساعد في تحديد الكلمات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن موضوع معين على محركات البحث، مثل جوجل. تتيح هذه العملية للمسوقين وأصحاب المواقع والمدونات وحتى قنوات اليوتيوب التحكم في استراتيجياتهم ومعرفه خطواتهم القادمه لبناء خطه محتوى جيده تضمن وجودهم في نتائج البحث الأولية للكلمات المفتاحية المستهدفة.

ما هي عملية دراسه الكلمات المفتاحية

عملية دراسة الكلمات المفتاحية هي عملية بحث ودراسة للكلمات التي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث عند البحث عن موضوع معين. وهي تهدف إلى فهم ما يبحث عنه الناس والكلمات التي يستخدمونها في عمليات البحث، وذلك لتحديد أي الكلمات سوف تستهدف وتحاول ان تتصدر فيها .

العناصر الأساسية في دراسة الكلمات المفتاحية

توجد العديد من العناصر التي يجب على من يقوم بعملية الدرسة ان يشملها في دراسته ولا يغفل أحدها أبداً وهي :

  • الكلمات المفتاحية

هي الكلمات التي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث للعثور على المحتوى المناسب، وتستخدم في استهداف الجمهور المستهدف في حملات التسويق عبر الإنترنت.

  • معدلات البحث على الكلمات المفتاحية

هي عبارة عن عدد مرات البحث التي تمت على الكلمة المفتاحية في محركات البحث خلال فترة زمنية محددة، وهي مهمة لتحديد شعبية الكلمة المفتاحية واستهداف الجمهور المستهدف وتوقع عدد الزيارات التي سوف يكتسبها محتواك لو تصدرت في تلك الكلمة .

  • صعوبة المنافسة على الكلمات المفتاحية

هي مدى صعوبة تحقيق ترتيب مرتفع في نتائج محركات البحث لكلمة مفتاحية معينة في الصفحة المستهدفة، ويتم حسابها بناءً على عدد الصفحات المتنافسة على نفس الكلمة المفتاحية ونوعية وقوة تلك الصفحات ومدى إكتساب تلك الصفحات لثقة محركات البحث.

  • سعر النقرات على كل كلمه مفتاحية

يتعلق بتكلفة النقرات التي يحصل عليها الإعلان المستهدف للكلمة المفتاحية، ويعتمد سعر النقرة على عدة عوامل مثل صعوبة المنافسة على الكلمة المفتاحية وجودة الإعلان وجودة الصفحة المرتبطة بالإعلان وغيرها. يتم تحديد سعر النقرة في حملات الإعلان عبر الإنترنت بناءً على مزايدات الكلمات المفتاحية من قبل المعلنين (وتؤثر تلك المعلومة على الحملات المدفوعة فقط).

كيفية تحديد وإضافة الكلمات المفتاحية بإستخدام صندوق الكلمات المفتاحية

ما هو صندوق الكلمات المفتاحية ؟

صندوق الكلمات المفتاحية هو أداة تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لتحسين تصنيف موقعك على محركات البحث. تستند هذه الأداة إلى تحليل الكلمات المفتاحية المراد استخدامها، من حيث حجم البحث والتنافسية وقيمة النقرات ، كما تحتوي على ملايين الأفكار للكلمات المفتاحية .

كيفية إستخدام صندوق الكلمات المفتاحية ؟

يمكن استخدام صندوق الكلمات المفتاحية بسهولة، وذلك من خلال إدخال كلمة مفتاحية في مربع البحث والنقر على زر "بحث".

صندوق الكلمات المفتاحية

سيظهر لك بعد ذلك جدولًا يحتوي على مجموعة من الكلمات المفتاحية التي تتعلق بالكلمة المفتاحية التي أدخلتها. يمكنك التحقق من مجموعة متنوعة من المعلومات المفيدة حول هذه الكلمات، مثل عدد البحث عنها ومدى صعوبة التنافس عليها وتكلفة النقرات عليها ، أنظر الصورة بالأسفل .

افكار من صندوق الكلمات المفتاحية

يتم عرض الكلمات المفتاحية بشكل جدول يمكن فرزه وترتيبه حسب المعلومات المفيدة المختلفة المتاحة، مما يساعد على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك. يمكن إضافة الكلمات المفتاحية التي تريدها إلى قائمة الكلمات المفتاحية المستهدفة عن طريق النقر على علامة "+" الخضراء بجانب كل كلمة مفتاحية.

يمكنك التنقل بين صفحات النتائج للكلمات المفتاحية من خلال الأزرار فوق الجدول الموضع ، كما يمكنك من خلال الضغط على زر (سهل - صعب) إختيار ترتيب عرض الكلمات المفتاحية من حيث مدى الصعوبة ، فحين تضغط على كلمة سهل يتم ترتيب الكلمات المفتاحية من الأسهل إلي الأصعب والعكس حينما تضغط على كلمه صعب ، أما إذا لم تضغط علي أي منهم فسوف تجد أن الترتيب يعتمد على معدلات البحث الأعلى

كيفية تحديد الكلمات المفتاحية التي سوف تضيفها ؟

يجب عليك أن تضيف الكلمات ذات صعوبه المنافسه التي تتناسب مع قوه موقعك وعمره ومدى ثقه محركات البحث به ، فإن كان موقعك حديث فيجب عليك إستهداف الكلمات المفتاحية التي تكون فيها مستوى المنافسة منخفض ، وفي نفس الوقت عليها معدلات بحث جيدة ، كما انه يجب عليك أن تضع بعين الإعتبار سعر النقرة إذا كنت تخطط للقيام بحملات إعلانية مدفوعة .


قم بتجميع كحد أدنى 10 كلمات مفتاحية لإستهدافها كمرحلة أولى لتبني عليها خطة المحتوى الخاصه بك .

بناء خطة المحتوى

ما هي خطة المحتوى ؟

خطة المحتوى هي عبارة عن خطوات وخطط محددة تستخدم لتحديد وتنظيم وتخطيط المحتوى الذي سيتم إنشاؤه على موقع الويب أو على مدونتك أو قناتك على يوتيوب أو أي منصة أخرى. تتضمن خطة المحتوى الأهداف المرجوة من المحتوى والجمهور المستهدف ونوع المحتوى المراد إنشاؤه والتنسيق العام للمحتوى والمواضيع التي يغطيها إعتماداً على الكلمات المفتاحية التي تم تحديدها ، ويكون غالبا في هيئة جدول زمني لإنشاء ونشر المحتوى.

تعتمد خطة المحتوى على فهم جيد لاهتمامات الجمهور واحتياجاتهم وأيضًا على الأهداف التي ترغب في تحقيقها من خلال المحتوى. تشمل خطة المحتوى تحديد المواضيع الرئيسية التي سيتم التركيز عليها وتخطيط محتوى كل موضوع وكذلك جدول زمني للنشر.

عملية إنشاء خطة المحتوى تساعد على زيادة فعالية وجودة المحتوى وتحسين الأداء العام للمحتوى من حيث جذب الجمهور وتعزيز التفاعل والتفاعل الاجتماعي وزيادة حركة المرور إلى الموقع أو المنصة الخاصة بك ، كما تمكنك من معرفة مدى إلتزامك أو إلتزام كتاب المحتوى بالكتابه في المواعيد المحددة .

ما هي عناصر بناء خطة المحتوى للموقع أو المدونة؟

تختلف خطط المحتوى للمواقع الإلكترونية وفقًا لأهداف الموقع ونوع الجمهور المستهدف. ومع ذلك ، فإن الخطط العامة للمحتوى عادة ما تتضمن العناصر التالية:

    1. تحديد الجمهور المستهدف: يجب أن تتضمن خطة المحتوى تعريف الجمهور المستهدف للموقع. يجب أن يكون لديك فهم جيد للمتلقي المستهدف ، بما في ذلك عمرهم وجنسهم وموقعهم الجغرافي واهتماماتهم واحتياجاتهم الخاصة.
    2. إنشاء الهيكل التنظيمي للموقع (صفحة رئيسية - صفحات - أقسام - تصنيفات)
    3. تحديد المحتوى: بعد تحديد الجمهور المستهدف ، يجب تحديد المحتوى الذي يحتاجه الجمهور والذي سيعتبر مفيدًا وجذابًا بالنسبة لهم إستناداً على الكلمات المفتاحية التي تم إضافتها مسبقاً . يجب أن يكون المحتوى متنوعًا ومفيدًا ويشمل جميع الجوانب التي يتوقعها الجمهور.
    4. تنظيم المحتوى: يجب تنظيم المحتوى بطريقة مناسبة للمستخدمين. يجب تنظيم المحتوى بطريقة سهلة الاستخدام والتصفح ، ويجب توفير أدوات بحث وتصفية فعالة للمستخدمين.
    5. الجدول الزمني: يجب تحديد جدول زمني لإنشاء ونشر المحتوى. يجب أن يتضمن الجدول الزمني المواعيد النهائية لإنشاء ونشر المحتوى والمهام المطلوبة لإتمام العمل، يساعد الجدول الزمني على تنظيم العمل بشكل كبير .

مثال لخطة المحتوى

هذا المثال لخطة محتوى قصيرة جدا لغرض التدريب فقط لخطة محتوى مدتها إسبوع عن مجال الـ "سيو"

يجب عليك في الخطه تغطيه كل ما يبحث عنه الزائر المهتم بمجالك ووضع برنامج زمني واضح والإلتزام به .

التاريخ رقم الموضوع الموضوع
اليوم الأول 1 مقدمة عن السيو
2 أهمية السيو لتصدر محتواك محركات البحث
اليوم الثاني 3 كيفية عمل محركات البحث
اليوم الثالث 4 كيفية كتابة العناوين والوصف
اليوم الرابع 5 كلمات البحث واستخدامها بشكل فعال
6 بناء الروابط الداخلية
اليوم الخامس 7 بناء الروابط الخارجية
اليوم السادس 8 التسويق عبر المحتوى والسيو
اليوم السابع 9 التحليل وقياس السيو
اليوم الثامن 10 ملخص وتطبيقات عملية لتحسين السيو

بناء خطة محتوى بإستخدام R-seo

بعد أن اوضحنا كيفية تحليل وإضافة الكلمات المفتاحية من صندوق الكلمات المفتاحية ، جاء الوقت لبناء خطة المحتوى ، بالتأكيد لن تترككم R-seo للمجهول ، فنحن نقدم لكم خدمه متميزة وسهله للغاية تمكنكم من بناء خطة محتوى قوية لموقعك تستهدف فيها الكلمات المفتاحية التي قمت بإختيارها ، حيث تتمكن من إضافة المواضيع التي تسعى لكتابتها والكلمات المفتاحية المستهدفه في كل موضوع وكذلك العناوين الفرعية .

كما يمكنك البدء في كتابه أي موضوع منهم على محرر R-seo الخاص لتقوم بتحليل ما تكتبه ومعرفة هل هو متوافق مع الSEO أم لا .

  • قم بتسجيل الدخول إلي حسابك في R-seo ، سيتم تحويلك إلي لوحة التحكم تلقائياً .
  • قم بالضغط على الكلمات المفتاحة كم هو موضع في الصورة بالأسفل .

كلماتي المفتاحية من لوحة التحكم R-seo

  • سوف تظهر لك الأن قائمة بالكلمات المفتاحية التي قمت بتهديدها مسبقاً كما ذكرنا ، هل تتذكر؟ ، قم بالضغط على خطة المحتوى كما هو موضح بالصورة القادمة .

قائمة الكلمات المفتاحية التي تم إختيارها من صندوق الكلمات المفتاحية

  • الأن سوف تظهر لك الصفحة التاليه التي تقوم من خلالها ببناء خطة المحتوى الخاصه بك بكل بساطه وسهولة كما موضح بالصورة

بناء خطة محتوى بإستخدام R-seo

  1. كما ترى بالجزء العلوي هناك خانه تكتب فيها العنوان الرئيسي للموضوع و 3 خانات باللون الأصفر أسفل منهم للعناوين الفرعية وثلاثه خانات باللون اللبني لكتابة الكلمات المفتاحية والتي قمت بتهديدها من قبل والتي سوف تستهدفها بهذا الموضوع ، وزر إضافة .
  2. أما بالجزء السفلي فسوف تجد عناصر الخطه التي قمت بإضافتها ، عنوان رئيسي وعناوين فرعية وكلمات مفتاحية ، كما سوف تجد إجمالي عدد مرات البحث التي تتم على كل تلك الكلمات لكل موضوع ، وفي النهايه علامه - والتي تستطيع من خلالها مسح الموضوع من خطة المحتوى .
  3. بمجرد ضغطك على عنوان الموضوع في الجدول سوف تنتقل تلقائياً الي محرر R-seo الخاص الذي تستطيع من خلاله كتابة الموضوع اونلاين بشكل بسط وسهل وسلسل للغاية وحفظه وكذلك التمتع ببعض المميزات الأخرى التي يوفرها محررنا الخاص .

نتائج إهمال خطة المحتوى

لقد قمنا في هذا الموضوع بشرح أهمية خطة المحتوى في بناء استراتيجية تسويقية ناجحة، وكيفية العثور على الكلمات المفتاحية وتحديدها لتحسين محركات البحث وزيادة الزيارات إلى الموقع. كما تحدثنا عن أهم العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار عند بناء خطة المحتوى، وكيفية تحليل الجمهور وتحديد احتياجاتهم لتصميم محتوى يلبي احتياجاتهم. وأخيرًا، تحدثنا عن كيفية تنفيذ وبناء خطة المحتوى والجدول الزمني لتنظيم المحتوى وجعله متسقًا ومنسجمًا مع أهداف الموقع واحتياجات الجمهور. لذا، فإن بناء خطة محتوى جيدة هو خطوة أساسية لنجاح أي موقع على الإنترنت.
كيف تعتقد سيكون عملك بدون إنشاء خطه محتوى مدروسه بعناية ولها برنامج زمني محدد ؟ ، هل ستستطيع تقييم أداء موقعك ؟ ، هل ستستطيع توقع النتائج التي ستتحصل عليها؟ ، بالطبع لا .

شكرا لكم.