شعار R-seo
facebook
twitter
طريقة كتابة وإختيار الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية : كيفية اختيارها وطرق إستخدامها بشكل صحيح

Published on

جدول المحتويات
R-seo

نظرًا لأن الكلمات المفتاحية لا تقل أهمية عن المحتوى نفسه، فإن البحث الدقيق عنها يعد مهارة ضرورية لأي شخص يعمل في مجال كتابة المحتوى أو التسويق الإلكتروني بشكل عام.

ونظرًا لأن نجاحك في البحث عن الكلمات الرئيسية بشكل صحيح يعتمد على ما يبحث عنه العملاء فعليًا على محركات البحث، يجب عليك تحديدها بعناية شديدة وليس بشكل عشوائي.

ونظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه هذه الكلمات في عالم التسويق الإلكتروني وتحديداً في تحسين محركات البحث، فإننا نقدم لك هذا المنشور لمساعدتك على فهم كيفية إجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية.

ما هي الكلمات المفتاحية

في لغة تحسين محركات البحث، الكلمات الرئيسية هي الكلمات والعبارات التي تصف موضوع المحتوى  الموجود على موقعك وهي ما يكتبه المستخدمون في محركات البحث.

وهي كلمات قصيرة ومباشرة تلخص موضوع المقالة وتستخدم في المقالات لتظهر في نتائج البحث عندما يكتب القراء مصطلحات ذات صلة.

أنواع الكلمات المفتاحية في البحث

هناك نوعان من الكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا:

  1. كلمات رئيسية قصيرة.
  2. كلمات رئيسية طويلة.

الكلمات الرئيسية القصيرة

الكلمات الرئيسية القصيرة هي مصطلحات شائعة يتراوح طولها بين كلمة واحدة وثلاث كلمات. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدد عمليات البحث الشهرية كبير جدًا وهناك تنافس شرس على هذه الكلمات الرئيسية ويتم تحقيق أفضل النتائج باستمرار من قبل المواقع الكبيرة جدًا.

 الكلمات الرئيسية الطويلة

تعتبر الكلمات الرئيسية الطويلة أكثر تخصصًا وتتضمن عادةً أكثر من ثلاث كلمات، وتتلقى عمليات بحث شهرية أقل من الكلمات الرئيسية القصيرة.

ومع ذلك، فإن المنافسة فيها أسهل بكثير من التنافس على المدى القصير، وقد تكتشف العديد من التوصيات التي تنصحك بالبدء في التنافس على الكلمات الطويلة.

أنماط الكلمات المفتاحية

يحدد لك بصفتك مدونًا نوع وأسلوب المواد التي يجب عليك إنشاؤها على موقع الويب الخاص بك من أجل الترتيب بين أفضل النتائج في Google لأي كلمة رئيسية.

النمط الأول: Informational

  1. هنا، يريد الباحث معرفة المزيد أو إيجاد حل.
  2. المقالات الطويلة أو الأسئلة والأجوبة هي أنواع محتوى مناسبة لذلك النمط.
  3. مناسب لمزيد من مواقع الويب التعليمية مثل "ويكيبيديا".
  4. اعتمادًا على المصطلح المحدد، قد تكون المنافسة سهلة أو صعبة.

النمط الثاني: Commercial

  1. يريد الباحث مقارنة العديد من السلع أو الخدمات أو العلامات التجارية في هذا النمط.
  2. المراجعات والتصنيفات المكتوبة هي نوع المحتوى لهذا النمط.
  3. مناسب لمواقع البيع بالتجزئة والمراجعة والمعلومات.
  4. اعتمادًا على المصطلح المحدد، قد تكون المنافسة سهلة أو صعبة.

النمط الثالث: Transactional

  1. يريد الباحث شراء شيء ما أو الاشتراك في خدمة في هذه الحالة.
  2. يجب أن يكون المحتوى إما صفحات المنتج أو مقارنات الأسعار.
  3. مناسب للإعلانات المبوبة ومواقع الخدمة والمتاجر عبر الإنترنت
  4. اعتمادًا على الكلمات المفتاحية المحددة، قد تكون المنافسة سهلة أو صعبة.

أهمية الكلمات المفتاحية

تحسين محركات البحث بالموقع:

قد يظهر موقع الويب الخاص بك في النتائج الأولية لمحرك البحث باستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة، حيث تتمثل إحدى أهم فوائد البحث عن الكلمات الرئيسية في أنها تساعد بشكل كبير في عملية التسويق وزيادة عائد الاستثمار.

 

الوصول إلى الجمهور المستهدف:

نظرًا لأنها تربط المحتوى الخاص بك بما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت، فإن الكلمات المفتاحية  مهمة والهدف الأساسي من استخدامها هو زيادة الظهور والترتيب على محركات البحث.

لذلك، نستخدم الكلمات الرئيسية التي يبحثون عنها ومع ذلك، إذا استخدمنا الكلمات الغير مناسبة، فإننا نجازف بفقدان ثقة المستخدم حي نصل إلى الجمهور المستهدف باستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة.

معايير اختيار الكلمات المفتاحية

هناك العديد من المعايير لاختيار الكلمات الرئيسية، مثل:

نشاط البحث:

عدد المرات التي تم فيها البحث عن مصطلح ما ومتوسط ​​حجم البحث الشهري الخاص به يتم توفيرهما من خلال حجم البحث عن الكلمات الرئيسية، وهو العامل الأول الذي يجب مراعاته عند اختيار الكلمات المفتاحية.

وبالتالي، عدد الأشخاص الذين يمكنهم زيارة موقع الويب الخاص بك أثناء استخدام مصطلح معين وهذا يعني أن الاستثمار في مصطلح معين يمكّنك من جذب أكبر عدد من الزيارات إلى الموقع.

ولا تزال درجة المنافسة على مصطلح معين أمرًا بالغ الأهمية، وهذا يقودنا إلى عامل اختيار الكلمات الرئيسية التالي.

المنافسة :

مهما كان عدد عمليات البحث عن مصطلح معين يجب مراعاة مقدار المنافسة حيث كلما كانت الكلمة المفتاحية أكثر شيوعًا، ستتنافس عليها مواقع الويب بشدة.

السعر (تكلفة النقرة):

كل كلمة مفتاحية لها تكلفة والتي تعكس المبلغ الذي سيدفعه المعلن مقابل كل نقرة على هذا المصطلح أثناء البحث وبالتالي، من الأهمية بمكان مراعاة تكلفة النقرة لتحديد ميزانية التسويق عند استخدام كلمات رئيسية معينة.

عدد الكلمات:

نشير إلى العدد الإجمالي للكلمات في المصطلح وعلى سبيل المثال، تتكون الكلمات المفتاحية "مشروع مربح " من كلمتين، بينما تتكون عبارة "مشروع مربح عبر الإنترنت " من أربع كلمات. قد يساعدك استخدام الكلمات الرئيسية التي تحتوي على أكثر من كلمة واحدة في استهداف العملاء بدقة أكبر. 

ادوات الكلمات المفتاحية keyword tools

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من مواقع الويب لإجراء بحث دقيق عن الكلمات المفتاحية، وفيما يلي أفضل المواقع للقيام بذلك:

Google keyword planner

إنها أداة مجانية تقدمها Google لمساعدتك في إجراء عمليات بحث دقيقة عن الكلمات الرئيسية. يمكنك الحصول على معلومات حول الكلمات الرئيسية الجديدة ودراستها والتعرف على حركة البحث الخاصة بها  والتنبؤ بمدى نجاحها في المستقبل.

ويمكنك إدخال عنوان URL للمنافسين لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في إعلاناتهم أو المحتوى العام لموقعهم على الويب ويمكنك أيضًا معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك.

بحث جوجل

من خلال وضع المصطلح في مربع بحث Google والسماح لـ Google بإكمال الجملة، يمكنك استخدام هذه الطريقة وجمع أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية التي تظهر في نتائج بحث Google وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من التوصيات ذات الصلة التي تقدمها Google لك عند إجراء بحث بكلمة رئيسية.

Keyword tool

باستخدام هذه الأداة، يمكنك إجراء عمليات بحث دقيقة عن الكلمات الرئيسية عن طريق إدخال استعلام واختيار اللغة والموقع ومحرك البحث الذي تريده، مثل Google و YouTube و Bing و Google Play وما إلى ذلك.

والأداة عبارة عن قائمة بالعديد من الكلمات الرئيسية التي يشيع استخدامها من قبل الباحثين للعثور على مواضيع مرتبطة بالمحتوى الخاص بك

ولا تقوم الأداة بهذا فقط، ولكنها تقدم أيضًا بيانات وإحصاءات حول معدل البحث والتنافس حول هذا المصطلح وبالإضافة إلى السمة الرئيسية لهذه الأداة، على عكس أدوات الكلمات المفتاحية الأخرى، توفر لك ما يصل إلى 750 كلمة رئيسية جاهزة لكل استعلام بحث.

صندوق الكلمات المفتاحية 

يمكنك الإعتماد على صندوق الكلمات المفتاحية المقدم من R-seo فسوف تحصل من خلاله على العديد من أفكار الكلمات المفتاحية ومعدلات البحث عليها كذلك سوف تتعرف على صعوبه المنافسة على كل كلمه

البحث داخل اليوتيوب

بعد Google، يعد YouTube ثاني أكبر محرك بحثي حيث يستقبل موقع YouTube، أحد أهم مصادر الكلمات المفتاحية على الإنترنت، أكثر من ملياري زائر شهريًا.

وما عليك سوى الوصول إلى موقع YouTube أو تطبيقه للحصول على كلمات رئيسية مناسبة لمجال موقعك استنادًا إلى بيانات YouTube. وإذا أدخلت أي عبارة عامة في حقل البحث، فسيقدم الموقع آلاف الكلمات الرئيسية المرتبطة به.

البحث في أمازون

كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع Amazon وإدخال عبارة عامة في حقل البحث. ومن أجل استهدافهم داخل صفحات موقع الويب الخاص بك، ستقدم Amazon مئات الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المستهدف حاليًا.

البحث عن طريق أوليكس

يمكنك الاستفادة من استخدام "OLX" أكبر منصة لبيع وشراء البضائع المستعملة، سواء كنت تبيع أي سلع مستعملة أو تدير موقعًا للإعلانات المبوبة وإدراك اهتمامات الأشخاص ومصطلحات البحث التي يستخدمونها.

وكل ما عليك فعله هو زيارة موقع OLX، ووضع كلمة "Broad " في شريط البحث، ثم إلقاء نظرة على النتائج التي يعرضها الموقع من قاعدة البيانات الخاصة به.

البحث في ويكيبيديا

باعتباره واحداً من أكثر 5 مواقع شعبية في العالم مع أكثر من 4 مليار زائر شهريًا، يعتبر ويكيبيديا أيضًا منجم ذهب للكلمات المفتاحية.

حيث يمكنك زيارة الموقع وكتابة أي عبارة في مربع البحث، واعرض الاقتراحات لمعرفة ما يبحث عنه أكثر من 4 مليار شخص.

أداة Soovle

عند البحث عن مصطلح ما، تعرض الأداة عددًا من الكلمات المفتاحية من كل مصدر؛ هذه الأداة مفيدة للمبتدئين الجدد الذين يرغبون في فهم طبيعة المجال الذي يعملون فيه.

ويمكنك الاعتماد عليها لتحديد العناوين الفرعية لمقالاتك أو حتى للتعرف على تفضيلات المستخدم عبر منصات أخرى مثل YouTube و Wikipedia. 

طريقة كتابة الكلمات المفتاحية

ليس من الصعب إجراء بحث دقيق عن الكلمات الرئيسية كما يعتقد بعض الأشخاص، ولكن إذا اتبعت هذه الإرشادات، فسيكون الأمر أسهل بالنسبة لك:

نصائح عند التخطيط للكلمات المفتاحية

حدد الجمهور المستهدف

يجب عليك أولاً تحديد الجمهور المستهدف لمحتواك من أجل دراسة الكلمات المفتاحية بفعالية ومن المهم أيضًا أن تضع نفسك في مكان هذا الجمهور وتفهم كيف يمكن أن يفكروا.

العصف الذهني

يجب أن تجمع أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية المرتبطة بالمعلومات التي تقدمها والجمهور المستهدف والقطاع أو مجال الخبرة الذي تتعلق به المعلومات.

دراسة محتوى المنافسين

ابحث عن منافسيك في نفس النطاق أو النشاط التجاري الذين يحتلون مرتبة أفضل حاليًا في نتائج البحث، ثم تحقق من المحتوى الذي يقدمونه وافحصه بعناية لاكتشاف الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في محتواهم للحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث.

ركز على اختيار الكلمات المفتاحية الخاصة بك

ليست كل كلمة مفتاحية بنفس القدر من الأهمية وبالتالي، أثناء استعراض قائمة الكلمات الرئيسية المعدة، حاول اختيار الكلمات التي تم تحديدها من خلال ما يلي:

  1. نتائج جيدة لمحرك البحث.
  2. إمكانية الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث بسبب انخفاض مستوى المنافسة.
  3. يمكن استخدامها لإنتاج محتوى عالي الجودة وثيق الصلة بموقعك على الويب أو مشروعك.

إضافة الكلمات المفتاحية لمحتواك

تجنب الإفراط في كتابة هذه الكلمات وحاول أن تجعل كلماتك الرئيسية تبدو طبيعية حيث إنه من غير المستحب لدى الزائر اكتشاف مصطلح أو جملة تكررت عدة مرات لسبب غير مفهوم في عنوان صفحة أو النص، لذلك يجب أن يكون الزائر هو تركيزك الرئيسي.

حيث يقوم العديد من مستخدمي موقع الويب بالتمرير بسرعة عبر محتويات الصفحة لاكتشاف ما يبحثون عنه بدلاً من قراءة النص بالكامل.

ونتيجة لذلك، يجب عليك إعداد موقع الويب الخاص بك بحيث يمكن لكل من المستخدمين ومحركات البحث تصفح محتواك بسهولة.

فحص كثافة الكلمة المفتاحية

تشير إلى معدل تكرار الكلمات المفتاحية  بالمقارنة بعدد الكلمات الإجمالي للمحتوى ويمكن أن تتضمن مقالة مدونة تحتوي على 1000 كلمة، الكلمة الرئيسية عشر مرات وفي هذه الحالة يكون للكلمة الرئيسية كثافة 1٪.

 

أماكن وضع الكلمات المفتاحية

هناك العديد من الأماكن في محتواك يمكنك وضع هذه الكلمات فيها، بما في ذلك:

عنوان الصفحة

يجب أن يبدأ موضع كلماتك المفتاحية بعنوان الصفحة حيث إنه في نتائج محرك البحث، يبحث الشخص عن العنوان أولاً قبل أن يقرر ما إذا كان سيقرأ المحتوى أم لا.

ويتضمن السطر الأول من نتائج محرك البحث عنوان المقال ويتطابق العنوان الذي يتم عرضه عادةً في نتائج البحث مع عنوان المقالة.

العناوين الفرعية

يجب أن يشتمل أحد العناوين الفرعية على الأقل على الكلمة المفتاحية حيث يتم إعطاء جميع العناوين الفرعية وزناً أكبر من محتوى الفقرة في خوارزميات محرك البحث حيث تلخص الجمل الواضحة والموجزة التي تعمل كعناوين فرعية موضوع الفقرة الموجودة أسفلها.

 

الفقرة الأولى

نظرًا لحقيقة أن بعض محركات البحث لا تقوم بفحص المحتوى بالكامل، ينصح خبراء تحسين محركات البحث بوضع الكلمة المفتاحية في أول 120 كلمة من المقال. سيكون لدى القارئ الدافع لفحص المقالة بشكل أكبر إذا وجد المصطلح الذي يبحث عنه.

البيانات الوصفية

تُستخدم مجموعة من البيانات العامة تسمى البيانات الوصفية لوصف المحتوى مثل العنوان وملخص موجز لما هو عليه وما يقدمه واللغة المستخدمة في الصفحة، إلى جانب مجموعة متنوعة من التفاصيل المتعلقة بالمؤلف.

في تحسين محركات البحث، تعد البيانات الوصفية أمرًا بالغ الأهمية لأنها يتم استخدامها من قبل جميع محركات البحث لفحص محتوى المقال.

(Meta Descriptions)، عبارة موجزة تلخص المفهوم الرئيسي للمحتوى وهي واحدة من أكثر البيانات الوصفية أهمية.

حيث تظهر أسفل العنوان في نتائج محرك البحث، فيمكن للقارئ فهم محتواك منها قبل أن يقرر ما إذا كان يريد زيارة موقع الويب الخاص بك أم لا.

المحتوى وكثافة الكلمات المفتاحية

يجب أن يحتوي محتوى المقال على الكلمات الرئيسية المستهدفة وبالإضافة إلى عنوان المقالة والعنوان الفرعي والجمل الافتتاحية، وزع الكلمة المفتاحية عبر النص الكامل للمقال. ولكن افعل ذلك دون المبالغة أو حشو المقال بها، حيث ستعتبر Google الحشو المفرط أسلوبًا غير مناسب.

نتيجة لذلك، يجب عليك تقييم كثافة الكلمات الرئيسية باستخدام أداة Visiospark وهي تدعم  اللغة العربية لقياس كثافة الكلمات المفتاحية في المقال.

ويمكنك إما ببساطة إدخال رابط المقالة أو عنوان URL للصفحة لإجراء تقييم كثافة الكلمات الرئيسية، أو يمكنك نسخ النص ولصقه في مربع النص.

وهذه الكثافة علامة قوية جدًا على قوة الكلمة المستهدفة في المحتوى الخاص بك، كما أنها ضرورية للغاية في مجال تحسين محرك البحث.

حيث إن جودة الكتابة لمحتواك أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن يتذكرك القراء وزيارة موقع الويب الخاص بك مرة أخرى وشراء السلع والخدمات منك.

الروابط الداخلية

يُنصح أن تحتوي الروابط الداخلية لمقالتك على الكلمات المفتاحية لجذب القراء إليك ونتيجة لذلك، يجب عليك توفير روابط لمحتواك في مقالات أو صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك ومن الأفضل أيضًا استخدام مجموعة متنوعة من أنواع الروابط.

النصوص البديلة في الصور

ضع هذه الكلمات في وسم الصورة أو النصوص البديلة حيث إنها مفيدة لمحركات البحث لأنها تعتمد عليها في تحديد محتوى الصورة.

ونظرًا لأن صورتك ستظهر في نتائج البحث، فيمكنها أيضًا أن تجلب لك زوارًا من عمليات البحث عن الصور. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتضمين الكلمة المفتاحية في اسم ملف الصورة.

 

نصل إلى ختام مقالنا، حيث قدمنا لك دليل شامل عن الكلمات المفتاحية وأفضل الطرق لاستخدامها في المحتوى وكذلك كيفية العثور على الكلمات الرئيسية من خلال عرض أفضل المواقع.